اطلاق المنصة الرقمية “خدماتي” للحصول على شهادة الإعاقة

اطلاق المنصة الرقمية “خدماتي” للحصول على شهادة الإعاقة

الأربعاء 8 يوليوز 2020

أطلقت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، اليوم الثلاثاء بالرباط، المنصة الرقمية “خدماتي” للحصول على شهادة الإعاقة.

وتهدف هذه المنصة الرقمية إلى تيسير وتقريب هذه الخدمة من الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم، وإلى إخبار شبكات الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بالمسطرة الميسرة الجديدة في هذا الشأن.

وأكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة،جميلة المصلي، خلال اجتماع عن بعد مع شبكات الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة خصص لإعطاء الانطلاقة للمنصة الرقمية “خدماتي”، أن إحداث هذه المنصة الرقمية يواكب التحولات الكبيرة التي يفرضها تنزيل سياسة تقريب وتيسير الخدمات، وما يلزم ذلك من اعتماد للحلول التي توفرها تكنولوجيا المعلوميات.

وأوضحت أن هذا المشروع يعتبر عنوانا لمرحلة جديدة في تدبير الوزارة لملف الإعاقة بالمغرب، وهي مرحلة ترتكز على البرامج والمبادرات، مضيفة أن هذا المشروع هو كذلك ترجمة للتوجه والنهج الذي سطرته الوزارة والهادف إلى تيسير وتبسيط الولوج إلى الخدمات خاصة وأن الفئات المعنية بخدماتها هي في غالب الأحيان في وضعية هشاشة.

وأبرزت أنه ينتظر من الشبكات والجمعيات العاملة في مجال الإعاقة أن تساهم بشكل فعال في إنجاح مشروع تيسير وتطوير الحصول على شهادة الاعاقة، من خلال تكثيف التواصل مع الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم حول المسطرة الجديدة، وينتظر كذلك من الجمعيات مواكبتهم ودعمهم خاصة الذين يعانون من صعوبات كبيرة في التنقل أو استعمال التكنولوجيا الحديثة.

يشار إلى أنه اعتبارا من يوم سادس يوليوز الجاري أصبح بإمكان الأشخاص في وضعية إعاقة تقديم طلباتهم للحصول على شهادة الإعاقة من خلال الولوج إلى المنصة الرقمية: khadamaty.social.gov.makhadamaty.social.gov.ma
” khadamaty.social.gov.ma ” وتتبع مراحل معالجة هذه الشهادة، وكذا سحبها.

كما يمكنهم تقديم طلباتهم عبر 26 مركزا لتوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة التابعة للتعاون الوطني، التي ستنطلق منها المرحلة التجريبية، والموزعين على كل جهات المملكة، في أفق تعميمها على باقي المراكز عبر مجموع التراب الوطني.