الإتحاد الأوربي مُطالب بتشديد مراقبة استيراد طماطم المغرب

الإتحاد الأوربي مُطالب بتشديد مراقبة استيراد طماطم المغرب
zaiolakom.com
الجمعة 3 شتنبر 2021

طالب عضو البرلمان الأوروبي، أدريان فازكي، من المفوضية الأوروبية بتشديد مراقبة استيراد الطماطم من المغرب في مواجهة “الاضطرابات الخطيرة التي يتعرض لها المنتجون الإسبان ، الذين ينتجون أكثر من مليون طن سنويا”.

وانتقد البرلماني الإسباني؛ أدريان فاسكيز؛ حسب ما نقلت وسائل إعلام اسبانية، اليوم الخميس 2 شتنبر الجاري، سياسة الاتحاد الأوروبي في هذا المجال، وذلك خلال نقاش في البرلمان الأوروبي مع مدير العلاقات الدولية في المديرية العامة للزراعة، “جون كلارك”، الذي ندد أمامه بالمشاكل التي تولدها الطماطم المغربية.

واستنكر “أدريان” أن سعر دخول الطماطم المغربية إلى السوق الأوروبية لم تتم مراجعته منذ أكثر من عشرين عاما، واعتبر أنه ”أداة لمنع بعض المنتجات من الدخول إلى السوق والتي لا يمكنها المنافسة في ظل الأسعار التي يقدمه المغرب”.

وشدد البرلماني الأوروبي، على ضرورة أن تتضمن الاتفاقية مع المغرب مبدأ المعاملة بالمثل بشأن لوائح الصحة النباتية، بما يتماشى مع الصفقة الخضراء الأوروبية وبرنامج “من المزرعة إلى المائدة”، الذي يسعى إلى الزراعة المستدامة.

وطالب ذات البرلماني بما أسماه “بمنافسة عادلة’ لأن “هناك منتجون مغاربة لا ينتجون في نفس الظروف مثل الأوروبيين، وخاصة الإسبان. ولا يمكننا السماح لهم بالاستمرار في الإنتاج في ظروف تتعارض تمامًا مع منافسيهم الرئيسيين “.