مـنطقـة الـتـنشيط الاقـتـصادي بـزايو: حـلم لـم يـتحقـق

مـنطقـة الـتـنشيط الاقـتـصادي بـزايو: حـلم لـم يـتحقـق
zaiolakom.com - سالم شاكر
الأحد 26 شتنبر 2021

منذ عقد من الزمن و الحرفيون بمدينة زايو يعيشون على حلم لم يتحقق بعد ..ويتعلق الامر بمنطقة التنشيط الاقتصادي بالرغم من أن زايو كان دائما متواجدا على رأس غرفة الصناعة التقليدية ..فهل سيتجدد الامل في تحقيق هذا الحلم؟ علما من أن زايو أصبح لديها ممثلون في أعلى مراتب المسؤولية مما يعني ان الأمر لن يكون معقدا.. و أن انشاء هذه المنطقة أصبح ضروريا ..

المشروع حاليا يحتاج الى تصور جديد يواكب النهضة التنموية التي يعرفها المغرب ..المهن و الحرف تطورت بشكل سريع ..و اصبحت تعتمد على التكنولوجيا الحديثة ..كما أن الحرفيين يحتاجون الى اكتساب هذه التكنولوجيا و كل ما يتعلق بها من تجهيزات و أجهزة.. بمعنى أن منطقة التنشيط الاقتصادي يجب أن توفر للصانع و الحرفي اختياجاته من وسائل و ادوات و مواد خام دون اللجوء الى أسواق بعيدة للحصول عليها.. الوحدات الصناعية يجب أن تكون متكاملة فيما بينها من البداية الى النهاية..من المواد الخام الى الانتاج..

انشاء منطقة لتجميع الحرفيين لن يفيد في شيء اذا لم نفكر في ضمان احتياجاتهم من كل المواد و الوسائل و التجهيزات و قطع الغيار ..وهذا سيخلق مهنا جديدة و يدا عاملة ذات كفاءة ..لن ينجح هذا المشروع اذا لم يتم ربطه بمعهد التكوين التكنولوجي بزايو و توفير تكوين حرفي بالموازات مع احتياجات منطقة التنشيط الصناعي..و لن تكون هناك ضمانات للنجاح الا بمراعاة الجانب البيئي للمشروع فالاعتماد على التكنولوجيا النظيفة من طاقات متجددة مثلا و اعادة التدوير للنفايات سيكون مهما و سيساهم في تثمين المشروع.

البحث عن الشركاء من أهم النقط التي يجب التركيز عليها لكن ذلك مرهون بدراسة تفنية و اقتصادية جيدة بمواصفات حديثة.