توقيع كتاب صنعة الشعر في القصيدة العربية الحديثة للشاعر الزبير خياط بثانوية حسان بن ثابت

توقيع كتاب صنعة الشعر في القصيدة العربية الحديثة  للشاعر الزبير خياط بثانوية حسان بن ثابت

السبت 9 أكتوبر 2021

حتضنت قاعة الأنشطة بالثانوية حفل توقيع كتاب الشاعر الزبير خياط صنعة الشعر في القصيدة العربية الحديثة يوم الجمعة 8 اكتوبر في الرابعة والنصف مساء .
وقد نظم النادي الثقافي للثانوية هذه الأمسية باعتبارها افتتاحا لانشطته في هذا الموسم الثقافي و حضرها جمع ضم أطر التربية بالثانوية والتلاميذ والضيوف
نسق فقرات اللقاء الأستاذ ابراهيم الزبيري المشرف على النادي الثقافي وأعطى الكلمة للسيد مدير الثانوية الذي رحب بالمشاركين والحاضرين و أشاد بقيمة هذا اللقاء الثقافي واهميته في الحياة المدرسية كما أشار إلى انفتاح الثانوية على كل الفعاليات النشيطة بالمدينة.

ثم تناول الكلمة الشاعر مراد المعلاوي الذي قدم وصفا للكتاب ومما جاء فيه :

صنعة الشعر في القصيدة الحديثة خلاصة تأملات الزبير خياط وعصارة خبرته بالشعر ممارسة واطلاعا وتبادلا للآراء مع أهله لأربعة عقود، اعتمد فيه الناقد على ذوقه الخاص متحررا من صرامة المنهج وتضييق الهوامش وقيود المراجع كما أكد في مقدمته ، لم يتورط في الجزئيات ووفق في اختيار النماذج المدروسة من التأسيس العروضي (نازك والسياب) إلى اللغوي بين الرمزية (السياب) ولغة اليومي (من صلاح عبد الصبور إلى المجاطي وأمل دنقل) فالنقلة العروضية (حجازي ثم الرباوي) إلى نضج القصيدة التفعيلية (بوحجر ودرويش)ثم صنعة القصيدة السياسية عند نزار ومظفر ونضجها واستوائها عند درويش. وقف عند قصيدة النثر بما لها وما عليها عند كبارها ( الماغوط وأنسي الحاج و سركون بولص وأدونيس) ونظر إلى القصيدة العمودية ورهان التحديث عند أمينة المريني ثم وصل كتابه بثلاث مقالات ذات صلة .

استطاع الزبير بقدرته على الإحساس بالتطور وذوقه السليم أن يقدم تأملاته بلغة سهلة ومعنى واضح ورأي صريح وجرأة ,,

بعد ذلك أعطيت الكلمة لضيف اللقاء ومؤلف الكتاب الشاعر الزبير خياط الذي كان مشرفا على هذا النادي لما يزيد عن ربع قرن قبل تقاعده فعرف بالكتاب من خلال دواعي تأليفه ومنهجه ومضمونه وعلاقته بالمقرر الدراسي لشعبة الباكالوريا آداب وعلوم إنسانية. و أهدى نسختين منه لمكتبة المؤسسة
واختتم اللقاء بتوقيع نسخ من الكتاب للحاضرين والتقاط صور معهم .

ا