إضراب وطني يشل مستشفيات المملكة يوم الخميس.. ونقابيون يحتجون أمام وزارة الصحة

إضراب وطني يشل مستشفيات المملكة يوم الخميس.. ونقابيون يحتجون أمام وزارة الصحة
مستقلة.كوم
الثلاثاء 30 نونبر 2021

قرر التنسيق النقابي بقطاع الصحة (يضم أربع مركزيات نقابية)، تنظيم إضراب بكل المؤسسات الصحية، بعد غد الخميس ثاني دجنبر المقبل، مستثنيا أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة.
ودعا التنسيق النقابي الذي يضم الاتحاد الوطني للشغل والاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل إلى وقفة احتجاجية في اليوم نفسه أمام وزارة الصحة تنديدا ب “التنكر لمطالب الشغيلة الصحية المشروعة من طرف الحكومة و مسؤولي وزارة الصحة الذين يتحملون مسؤولية تزايد الاحتقان”.

وأوضح التنسيق النقابي، في بيان، أن الإضراب جاء بسبب “تهريب وطبخ قانون الوظيفة العمومية الصحية، وكذا تغييب تفاوض اجتماعي هدفه تلبية مطالب مهنيي الصحة”.

واعتبر أن الوقفات التي وشارك فيها كل فئات الشغيلة الصحية، كانت “ناجحة” وجاءت لمواجهة “عبث” الحكومة ووزارات الصحة والمالية.

وسجلت النقابات “استمرار التعتيم على مضمون مشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية وعدم إشراك الفعاليات النقابية في نقاش تصورات النصوص المتعلقة بإصلاح المنظومة، بل السعي إلى تهريبها وطبخها بعيدا عن القطاع، وتغليب الحرص على التوازنات المالية على الاجتماعية”.