نظمت جماعة اولاد ستوت لقاءا تواصليا مع ساكنة ” دوار عين الذيب ” بمقر السوسيو تربوي بزايو

نظمت جماعة اولاد ستوت لقاءا تواصليا مع ساكنة ” دوار عين الذيب ” بمقر السوسيو تربوي بزايو
zaiolakom.com
الأربعاء 1 دجنبر 2021

كان ضروريا .. تنظيم لقاء مسؤول من طرف المصالح الخارجية بالاقليم صبيحة يومه الثلاثاء 30 نونبر 2021 الجاري ، على الساعة العاشرة صباحا بمقر السوسيو تربوي بحي معمل السكر بزايو .

وحضر هذا اللقاء، رئيس جماعة اولاد ستوت ، ورئيس دائرة لوطا ، والمدير الاقليمي لوزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة بالناظور والدريوش ، وقائد قيادة اولاد ستوت ، وممثل لشركة العمران ، ونواب رئيس جماغعة اولاد ستوت ، وساكنة ” دوار عين الذيب” ، تحت اشراف ومسؤولية رئيس دائرة لوطا ،لاقناع ساكنة دوار عين الذيب ” لتسوية الوضعية العقارية والادارية والقانونية مع الجهات والمصالح المعنية بالامر.

وأعطى رئيس المجلس نبذة عن المراحل التي مر منها المشروع قبل الوصول إلى هذا اليوم، منذ شهر دجنبر 2015، حيث إلتأم المجلس في أول دورة له لمناقشة هيكلة الدوار مرورا بدورات مماثلة تم خلالها التفويض لرئيس المجلس لاقتناء العقار وعقد اتفاقيات مع المكتب الوطني للماء والمكتب الوطني للماء ومجلس الجهة ووزارة السكنى.

بحيث ان الدوار سيعرف ثنمية محلية تروم .. ملاعب القرب ، ومسجد ، وطرق عمومية ، والكهرباء والماء الصالح للشرب .. تاهيلا للدوار لانتشاله من دائرة التهميش والعزلة .. وهكدا سيتم تحديد المساحة للدور السكنية والمبالغ المالية على شكل اقصاط ،كما أن المستفيدين سيحصلون على التصاميم والوثائق المتعلقة برخص البناء بالمجان مما سيمكنهم ذلك من توفير ما يقرب من مبلغ 15000 درهم. .

بالرغم من كل المحاولات الرامية لاقناع الساكنة بالانخراط الفعلي في هذه المبادرة الرامية في عمقها وطي هذا الملف بصفة نهائية لانه عمر طويلا مثله مثل باقي الدور المبنية عشوائيا والمشكلة لدواوير دون تصاميم معمارية وحضارية والتي تستلزم جميعها في الثنمية المحلية الشاملة … بيد ان ” دوار عين الذيب ” والذي نقترح على المعنيين بالامر خلال التسوية النهائية لهذا الملف إقتراح اسم بديل .

لكن البعض من ساكنة دوار عين الذيب تشبتت بطلب إعادة النظر في الواجب المالي المقترح والمزيد من التيسير والتبسيط والتخفيف من ذلك ، وهناك من عبر عن حالته المادية المزرية والتي لا يقوى أداء هذا المبلغ .